البحرين تشهد 50 دقيقة خسوفا صبيحة 21 الجاري
أخبار الخليج -

أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور بأن الكرة الأرضية ستكون على موعد - بمشيئة الله تعالى - مع أول ظاهرة خسوف كلي للقمر في العام 2019 حيث يتزامن الخسوف المرتقب مع بدر شهر جمادى الأول 1440 هجرية ويوافق يومي الأحد والاثنين 20 و21 من شهر يناير الجاري.

وأوضح العصفور أنه يمكن مشاهدة هذه الظاهرة في مناطق غرب آسيا ومعظم أنحاء قارة إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وجزيرة جرينلاد والقطب الشمالي وشمال روسيا. وبالنسبة إلى أكثر المناطق تعرضا لهذه الظاهرة لفت العصفور إلى أنها ستشمل أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وجزيرة جرينلاند وأجزاء من شمال أوروبا وشمال روسيا ومناطق القطب الشمالي، حيث يمكن رصد هذه الظاهرة من بدايتها إلى النهاية بكامل مراحلها، وستشهد بقية المناطق الظاهرة بصورة أقل، بينما ستكون دول آسيا الوسطى وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وقارة أوقيانيا والقطب الجنوبي «أنتاركتيكا» خارج نطاق الخسوف.

أما في مملكة البحرين وبحسب التوقيت المحلي يبدأ قرص القمر في صبيحة يوم الاثنين الموافق 21 يناير 2019 بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 5.36 إلا أنه بسبب أفول القمر في الساعة  6.26 وقبل دخول القمر في منطقة ظل الأرض فلن يكون بالإمكان مشاهدة بقية مراحل الخسوف في البحرين. وستكون فترة خسوف شبه الظل في البحرين 50 دقيقة فقط من الساعة 5.36 إلى 6.26, وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن يحترق قرص القمر، ويسمى هذا الخسوف أيضا بالخسوف الكاذب. لا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي ولا صلاة فيه، أما من يتواجد في المناطق التي تشهد الخسوف بنوعيه الجزئي أو الكلي فعليه إقامة صلاة الخسوف (صلاة الآيات) بحسب التوقيت المحلي للمنطقة التي يتواجد فيها.

يذكر أن ما يميز هذا الخسوف تزامنه مع ظاهرة القمر العملاق (Super Moon) حيث سيكون القمر في الحضيض وفي أقرب نقطة للأرض في مداره البيضاوي، لذلك يبدو للناظر أكثر سطوعا وأكبر من حجمه المعتاد.



إقرأ المزيد